منتديات العناكب الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طب ..ثقافه.....أدب ...هوايات...تعليم...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلاااااااااااااان هام ::: المنتدي مغلق..كل سنه وانتم طيبين..ويارب كل ايامنا تبقي اعياد وسعاده ويارب احفظ مصر والمصريين واحفظ يارب ثورتنا المصريه. ..والسنه اللي جايه تبقي احلي من اللي قبلها..سبايدر
ادارة المنتدي تتمني التوفيق للدكتور محمد مرسي في تنفيذ عهوده التي وعد بها كل المصريين وان نري مصر دوله مدنيه حديثه متقدمه...كلنا فداكي يامصر

 

 طفلك اينشتين الصغير

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة
سبايدرعدي القمر
لؤلؤة


عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

طفلك اينشتين الصغير Empty
مُساهمةموضوع: طفلك اينشتين الصغير   طفلك اينشتين الصغير I_icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009 - 19:19

(النباتات، الحيوانات) إضافة لخصائص العالم الطبيعي والظواهر الطبيعية (كالأحجار الطبيعية..). كما يشير أيضا إلى القدرة على تمييز الملامح الثقافية المحددة لبيئة معينة.

كيف أتعرف على الأطفال الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاءات؟

- يهتم بالحيوانات الأليفة.

- يستمتع بزيارة الحدائق وحدائق الحيوان، المتاحف الطبيعية، المتاحف المائية، متاحف النباتات، وغيرها من الأماكن التي تعرض فيها أشياء عن الطبيعة.

- التخييم والخروج في الطبيعة من الأنشطة المحببة جدا له.

- يستمتع بالعمل في الحدائق.

- يظهر حساسية للموجودات الطبيعية (يلحظ وجود أشياء وكائنات معينة في بيئات معينة، وهذا النوع من المعرفة يتضمن رموزا ثقافية أيضا.

- يستمتع بدراسة البيئة، الطبيعة، النباتات، الحيوانات.

- يهتم بالمشكلات البيئية.

- يجمع فراشات، زهورا، أوراق شجر، أحجارا، أصدافا وغيرها من الأشياء الطبيعية.

- يستمتع بتصنيف الأشياء تبعا لخصائصها المتشابهة.

- غالبا ما يقوم بتدوير المواد المختلفة وإعادة استخدامها مرة أخرى.

- يحب الأنشطة التي لها علاقة ما بالطبيعة: مشاهدة الطيور، السفر في المحميات الطبيعية، جمعيات حماية البيئة، رعاية الحيوان...

- يمكنه إخبارك بالفروق بين نوعين من النباتات مثلا.

- يحب قراءة كتب ومجلات، وكذلك رؤية برامج تلفزيونية حول الطبيعة.

كيف ننمي هذا النوع من الذكاء؟

الأطفال يولدون محبين للطبيعة. ولا يحتاجون للمساعدة، ولكن فقط يحتاجون الفرصة لاستكشاف العالم عن طريق حواسهم.

- امنحه الفرصة للخروج للطبيعة والتفاعل مع عناصرها المختلفة: ملاحظة وردة، زهرة، طائر. أو اختبار شجرة على جانبي الطريق، جمع أنواع من الأحجار أو القواقع، وتصنيفها...

- اشتر بعض الأدوات التي تعينك على الاستكشاف مثل: مجهر، عدسة مكبرة، شريط قياس، قفازات، عبوة للسقي، سلة، أكياس لجمع العينات، ملقاط، مفكرة لتسجيل ملاحظاته...

- اصطحب طفلك واخرجا لاستكشاف التفاصيل في كل الكائنات والظواهر: الحيوانات، الطيور، الأنهار، الصحاري، البحيرات، الغابات، الأحجار، النباتات، الزهور، الورود، القواقع، نموذج الطقس، البذور، الحشرة الصغيرة.

- ساعد طفلك ليكوِّن مفكرة يسجل فيها ملاحظاته.

- اشرح وصف التغيرات في البيئة المحيطة أو البيئة الكونية الكبيرة والتي تؤثر عليك وطفلك.

- واربط الظواهر الطبيعية بأثرها على الإنسان وطريقة حياته.

- ساعده ليجد حديقة، حيوانا أليفا ليعتني به طفلك.

- ساعد طفلك ليرسم أو يصور الأشياء الطبيعية.

- شجع طفلك ليسأل ويستكشف ويبحث عن إجاباته حول العالم كله.

- اسأل طفلك كثيرا، واغتنم كل فرصة لتسأل أو تفجر سؤالا لديه ليتشوق لمعرفة إجابته: لماذا تصنع الطيور أعشاشها؟ بم تصنعها؟ هل كل الطيور لها نفس النوع من العش؟ لماذا تختلف؟ ما المتشابه في عش العصفور، والغراب.. ما المختلف، لماذا؟؟؟؟

- ساعد طفلك لينتبه لما يدور حوله وساعده ليسجل هذه الملاحظات، سواء كانت ملاحظة بسيطة: لون زهرة، أو طريقة مشي حيوان، أو نوع غذاء لكائن آخر... لاحظا معا وساعد طفلك ليسجل ملاحظاته.. فالملاحظة أول مهارة من مهارات التفكير العلمي.

- ساعد طفلك لعمل بعض التنبؤات حول: حالة الجو، ما مدى سرعة نمو النبات، ما مدى الارتفاع الذي من الممكن أن ترتفعه الورقة لأعلى مع هبوب الرياح. ثم ساعد طفلك ليختبر ويتأكد من صحة توقعاته أو تنبؤاته.

- ذكر طفلك دوما أنه ربما يحتاج لمرات ومرات حتى يحصل على إجابة سليمة.. أبق على الرغبة والجرأة في التجربة لدى طفلك.

- اجعل طفلك يبحث عن التشابهات والاختلافات بين الأشياء: الزهور، الحيوانات، النباتات، الأشجار، الأحجار، المسطحات المائية، الحدائق في كل العالم... وسبب التشابه والاختلاف بين الأشياء.

- ساعد طفلك ليتعرف العلاقة بين السبب والنتيجة: ماذا يحدث لو سقينا النبات، وماذا يحدث لو لم نسقه، ماذا يحدث عند برودة الجو، عند ارتفاع الحرارة، كيف يؤثر تغير المناخ على الإنسان، الحيوان، النبات، ماذا يحدث لو منعنا الضوء عن النبات...؟

- اهتم بالمجال الذي يجتذب طفلك وانطلق من حيث يوجهك باهتمامه: فإذا كان يحب الديناصورات، اقرأ عنها وساعده ليصنعها بالصلصال، اجمعا معا صورا مختلفة عنها، شاهدا برامج وأفلاما عن الديناصورات..، اجلب له ألعابا تركيبية عن الديناصورات، شاهداه في متحف العلوم.

- أعط طفلك فرصا ليجرب بيديه، والمؤشر لملائمة أي نشاط هو إقبال طفلك عليه. لا تجبره، جرب نفس النشاط مرة أخرى، أو جرب نشاطا غيره.

- أشرك طفلك في هواياتك أنت الخاصة: احتفاظك بحوض سمك، رعاية الحديقة، المعرفة عن المحيطات، الكائنات المنقرضة...

- استطلع العلوم في القصص والكتب المصورة والكتب العلمية المبسطة حول: حياة الحيوانات، الفراشات، الزهور، الأشجار...

- المناقشة: قوما معا بنشاط واحد مع مناقشته، أفضل من عمل أربع أنشطة بدون مناقشة.

أنشطة علمية

النشاط الأول: أسماء في الطبيعة

- اخرج مع طفلك في الطبيعة.

- اطلب منه أن يبحث عن أشياء يبدأ كل منها بحرف من حروف الأبجدية: (ش: شجرة، ذ: ذبابة، ح: حجر...).

- هذا التعرف وتسمية الأشياء الموجودة في الطبيعة يجعله واعيا بها متابعا لها فيما بعد.

- اطلب من طفلك تسجيل الأسماء في دفتره الخاص.

- نافش:

· ما اسم المكان المتواجد فيه.. ما طبيعة هذا المكان؟

· كم من الأشياء استطاع أن يجدها في هذا المكان؟

· بعد زيارة عدة أماكن، ساعده ليستنتج: طبيعة الأشياء التي من الممكن وجودها في البيئات المختلفة: حديقة الحيوان، الحدائق الطبيعية، الشاطئ، المتحف.

· أي الأشياء وجدها في مكانين من الأماكن التي زارها، أي الأشياء لم توجد إلا في مكان واحد.. لماذا؟

· هل هناك أشياء أخرى يعرفها الطفل في الطبيعة ولم يرها من قبل؟ كيف يمكن أن يراها؟ ما بيئتها الخاصة؟

- الأطفال الأكبر يمكن أن يدونوا الاسم العلمي والخصائص المميزة للزهرة، نوع الحجر، نوع الحيوان وفصيلته.

النشاط الثاني ملامس طبيعية:

- أحضر قطعة من القماش أو الورق الأبيض، أقلاما ملونة، طباشير، أقلام رصاص.

- اخرج مع طفلك وابحثا معا عن أشياء في الطبيعة لها ملامس ( الحجر، أوراق الشجر، جذوع الشجر...).

- ساعده ليضع الورق أو القماش فوق العنصر الطبيعي ذي الملمس، ويحرك أيا من أدوات الكتابة فوقه ليجد الملمس قد طبع على ورقته.

- كرر على أشياء مختلفة وبأدوات مختلفة (القلم، الألوان، الطباشير) لتستكشف الملامس المختلفة الموجودة في الطبيعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور احمد
Admin
Admin
دكتور احمد


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 37
الموقع : طب قصر العيني

طفلك اينشتين الصغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طفلك اينشتين الصغير   طفلك اينشتين الصغير I_icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009 - 23:01

موضوع رائع
تسلم ايدك
والطفل المصري كمان من اذكي اطفال العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thespiders.ahlamontada.com
نوسة
مشرف سبايدر
مشرف سبايدر
نوسة


عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 33

طفلك اينشتين الصغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طفلك اينشتين الصغير   طفلك اينشتين الصغير I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2009 - 18:08

فعلا يا لولو الطفل لو وفرناله البيئة الملائمة وحتى ابسط الامكانيات للاكتشاف هنقدر نخرج طاقاته الابداعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
brave heart
سبايدر مميز
سبايدر مميز
brave heart


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

طفلك اينشتين الصغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طفلك اينشتين الصغير   طفلك اينشتين الصغير I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2009 - 21:05

دي حقيقه فعلا
زي مقال الدكتور
الطفل المصري ذكي جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملوكه
سبايدرعدي القمر
ملوكه


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 31

طفلك اينشتين الصغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طفلك اينشتين الصغير   طفلك اينشتين الصغير I_icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر 2009 - 15:29

موضوع رائع
تسلم ايدك يا لؤلؤه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة
سبايدرعدي القمر
لؤلؤة


عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

طفلك اينشتين الصغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طفلك اينشتين الصغير   طفلك اينشتين الصغير I_icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر 2009 - 21:29

مرسى ليكى يا نوسة نورتى
برايفت فينك وحشتينى
ملوكة بجد على طول نصفانىومرسى ليك يا دكتوركلامك مظبوط
يارب يكون عجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طفلك اينشتين الصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفل شبكة اخويا الصغير ايهاب...
» .•°•. كيف تعالج فلتات لسان طفلك .•°•.
» اهتمى بنظافة طفلك فهو يحتاج اليكى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العناكب الثقافية :: مستقبل شباب العناكب واحلامهم.. :: جامعتنا وكليتنا...وسنينهم..-
انتقل الى: