منتديات العناكب الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طب ..ثقافه.....أدب ...هوايات...تعليم...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلاااااااااااااان هام ::: المنتدي مغلق..كل سنه وانتم طيبين..ويارب كل ايامنا تبقي اعياد وسعاده ويارب احفظ مصر والمصريين واحفظ يارب ثورتنا المصريه. ..والسنه اللي جايه تبقي احلي من اللي قبلها..سبايدر
ادارة المنتدي تتمني التوفيق للدكتور محمد مرسي في تنفيذ عهوده التي وعد بها كل المصريين وان نري مصر دوله مدنيه حديثه متقدمه...كلنا فداكي يامصر

 

 متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمة بعيده
سبايدر كبير اوي
سبايدر كبير اوي
نجمة بعيده


عدد المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
الموقع : في قلب احبتي

متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!! Empty
مُساهمةموضوع: متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!!   متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!! I_icon_minitimeالخميس 8 أبريل 2010 - 1:00

متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






السلوكيات السلبية عند الأطفال على انواع مختلفة ولها اسباب مختلفة ولهذا علاجها يرتبط بعدة أمور يجب معرفتها قبل التطرق لطرق العلاج .
فمن الاسباب على سبيل المثال لاالحصر :ـ


1ـ استجابة الطفل لواقع سيء، فمثلا اذا كان العنف لغة في المنزل للتفاهم سواء مع الصغار أو بين الكبار فإن الطفل سيأخذ هذه اللغة أو الطريقة ويستخدمها في التعامل مع الآخرين ، وهنا مهما عملنا لقمع هذا السلوك فإن النتيجة لن تكون فعاله طالما أن مسبب هذا السلوك قائم.


2ـ اهمال الطفل بحيث لا يهتم به أبدا أو لايعتنى به الا حين ممارسته لسلوك سلبي مثل الصراخ أو التخاصم مع أقرانه, و هذا يقع فيه كثير من المربين و الاباء و الامهات فلا ينتبهون للطفل الا وقت الخطأ ولهذا اذا أراد أن يلفت نظرهم أتى بسلوك سلبي و هكذا.


3- ومن الأسباب معاناة الطفل من نقص في حاجاته الأساسية مما يجعله غير راض عن الواقع فلا يهتم برضى من حواليه من المربين أو الوالدين.


4- و من الأسباب سوء التربية مما يجعل الطفل لايفرق بين السلوك السلبي أو الايجابي أو بين الخطأ والصواب.


5- عدم الشعور بالأمن هو أيضا من الأسباب التي تجعل الطفل لاينصاع للأوامر بسبب خوفه من شئ ما.


6- بعض الحالات النفسية قد تكون سببا في بعض السلوكيات السلبية.


7- وهناك أسباب كثيرة مثل عدم العدل بين الأولاد، ووجود الغيرة بسبب الحرمان ، وكذلك وجود شئ من المكاسب للقيام بالسلوك السلبي مثل البكاء أو العنف والكلام حول هذا يطول.
اما السلوكيات السلبية فمنها ما هو عابر مثل الكذب البسيط أو فرط الحركة في سن ما قبل المدرسة أو عدم القدرة على الاستجابة للأوامر في حال وجود اغراء شديد, و من هذه السلوكيات ما ينتج عن ضغط نفسي معتدل مثل مص الاصبع او قضم الاظافر و هذه كلها عادة ما تخف مع الوقت وخير ما يمكن ان نفعله هو عدم التركيز عليها او الاهتمام بها.


و يبقى ان نحدد ان التعامل مع السلوك السلبي يكون حسب الضوابط التالية:





* تقدير السلوك السلبي بقدره وعدم اعطا ئه اكبر من حجمه فمثلا وجود ازعاج في حال حضور ضيف و الطفل صغير السن هو أمر متوقع ، و كذلك بكاء الطفل وقت الخوف أمر متوقع فلا يمكن معاقبة الطفل على ما هو طبيعي ان يصدر عنه.


* عدم جعل هوية الطفل او المراهق و علاقتنا به مرتبطة بهذا السلوك السلبي بل دائما نفرق بين شخص الطفل و المراهق و محبتنا لهما و بين اقترافهما للخطأ و عقوبتهما عليه ، وما أقصده هنا أن لا تتمحور العلاقة بين الأهل والطفل حول الخطأ بل تذكر ايجابيات الطفل والمراهق كي نستطيع تعديل سلوكه.


* ان يكون واضحا للطفل ارتباط العقوبة بالخطأ و ذلك بان تكون العقوبة في نفس الوقت الذيوقع فيه الخطأ بقدر المستطاع.


* ان تكون العقوبة مؤقتة وقتا قصيرا و مقابلة للتطبيق اذ كلما طالت مدة العقوبة كلما ضعف تأثيرها التربوي و أصبحت نوعا من القهر و الاذى.


* ان لا يكون في العقوبة اذى او اهانة.


* ان تكون العقوبة بالضرب محدودة جدا و في حالات نادرة و ان تكون للتأديب لا للتنفيس عن النفس و انتقاما من الطفل و ان يكون فيها التزام بالامر النبوي وذلك بان لا يكون فيها تقبيح كبعض الالفاظ مثل "غبي" "دبشة" "حقير",و لا تكون أمام الناس , و أن لا يكون الضرب على الوجه او الرأس.


* استعمال عقوبات مثل:






1. الحرمان من شيء محبوب مثل الحلويات او الفيديو او الدراجة او الكمبيوتر.


2. العزل عن البقية لمدة دقائق و هذه تجدي مع الصغار في الغالب.


3. الامر بالتوجه لمكان آخر للارتياح ثم التفكير في فعله وهذا ينفع للكبار قليلا.


أخيرا لا ينبغي الاكثار من العقوبات و لا التهديد بها لانها تفقد معناها كما ينبغي تنفيذها عند استحقاقها حتى يظل مفعولها ساريا وعدم المبادرة ألى تخفيفها والتنازل عن بعضها ما لم يشعر المربي أنها مبالغ فيها وأنها قد تضر بالطفل ومن ثم يوجد مخرجا أفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور خالد
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي
دكتور خالد


عدد المساهمات : 435
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
الموقع : مصر

متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!!   متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!! I_icon_minitimeالأربعاء 14 أبريل 2010 - 18:12

ما شاء الله

ثقافتك عاليه فى مجال تربيه الاطفال

نشاط ملحوظ ومميز فى كل الاقسام

بستفيد من كل مواضيعك المميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة بعيده
سبايدر كبير اوي
سبايدر كبير اوي
نجمة بعيده


عدد المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
الموقع : في قلب احبتي

متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!!   متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!! I_icon_minitimeالسبت 17 أبريل 2010 - 5:04

دكتور خالد كتب:
ما شاء الله

ثقافتك عاليه فى مجال تربيه الاطفال

نشاط ملحوظ ومميز فى كل الاقسام

بستفيد من كل مواضيعك المميزه
شكرا لك دكتور على المرورالعطر
جزاك الله كل خير
اسعدتني زيارتك للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى وكيف ولما ... يجب أن يعاقب؟؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العناكب الثقافية :: مستقبل شباب العناكب واحلامهم.. :: جامعتنا وكليتنا...وسنينهم..-
انتقل الى: